الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

تنمية التذوق الفني

أركان عملية التذوق الفني: 1. الفنان : هو صاحب العمل افني وينبغي أن يتوفر فيه القدرة على الابتكار. 2. العمل الفني : هو نتاج فكري لا يمثل الواقع ولكنه يعكسه بطريقة مبتكرة. 3. المتذوق : هو المتلقي للعمل وهو يتعاطف معه أو لا يتعطف معه تبعاً لاستجابته الجمالية الشعورية. 4. الناقد : هو شخص يمتلك ثقافة فنية وقدرة تذوقيه متميزة. وهو يدرس تاريخ الفن وعلم الجمال والنقد الفني والإنتاج الفني. مراحل التذوق الفني : 1. التوقف/ المثول أمام شيء غير مألوف مثل المشكلة الجمالية. 2. العزلة والوحدة مع العمل الفني/ 3. الإحساس والإدراك الحسي / الحواس 4. الموقف الحدسي / تقرير المتلقي للموضوع أو النفور منه 5. الانطباع الوجداني/ هو ما يتصل بالمشاعر المثارة نتيجة للرؤية. 6. التداعي / هو ما يثره الموضوع تجله يتعاطف أو يبتعد عه. وسائل تنمية التذوق الفني: ا الوسائل المباشرة • المؤسسات التعليمية والثقافية. • مراكز الفنون والبحوث. الوسائل الغير مباشرة • وسائل الإعلام المختلفة. • النوادي الثقافية والأدبية • المتاحف المعارض والمؤتمرات ومكتبات الوسائل المساعدة الداعمة • الحلقة التكاملية بين المنزل والمدرسة والمجتمع. • النشاط الفني المدرسي. • نشر وعرض الأعمال الفنية في المطارات والدوائر الحكومية وفي التجمعات الجماهيرية وفي الميادين العامة وفي المطبوعات الرسمية والمعارض الوطنية الخاصة بالدولة أساليب تنمية التذوق الفني: التعمق في دراسة مكونات الطبيعة والبيئة. • زيارات ميدانية للمعارض والمتاحف والأماكن التراثية مثل الجنادرية ومتحف الوطني. • إنشاء الأكاديميات للتراث والفنون والنقد الفني وأقسام تخصصية. • التخطيط الجيد إعلامياً وثقافياً في القنوات والشبكة المعلوماتية ....وغيره . • ممارسة الطلاب للأنشطة المختلفة التي تهدف إلى ارتقاء تذوقهم مثل حملات الوعي بالجمال البيئي. أهمية التربية عن طريق الفن خلاصة القول أن التربية الفنية تسهم مع باقي المواد الدراسية في تنمية استعداد التلاميذ وتوجيههم الوجه التربوية والدينية والاجتماعية والأخلاقية السليمة • اللغة العربية الهدف منها هو الوصول إلى التعبير اللفظي اللغوي السليم (التحدث). • التربية الفنية الهدف منها الوصول إلى التعبير الفني الذاتي السليم. الهدف من التربية الفنية : 1. تنمية الناحية العاطفية والوجدانية. 2. تدريب الحواس على الاستخدام غير المحدود. 3. التدريب على الإندماج في العمل الفني والتعامل معه. 4. العمل من أجل العمل كنوع من الهواية. 5. التنفيس عن بعض الانفعالات والأفكار. 6. تأكيد الذات والشعور بالثقة بها. 7. الترابط الاجتماعي وتوحيد المشاعر الناس عن طريق المشاريع المشركة. 8. التدريب على بعض طرق استخدام الأدوات والعدد. 9. معرفة الخامات ومصادرها. 10. الإلمام بالمصطلحات الفنية والمهنية. 11. شغل أوقات الفراغ بشكل مثمر ونافع. 12. احترام العمل اليدوي ومن يقومون به. دور التربية الفنية في تنمية التذوق الفني: (أهداف فقط) 1. تنمية أساليب التذوق والنقد الفني. 2. بحث طرق التقنيات الحديثة المتصلة بأنظمة الفنون البصرية. 3. دراسة تاريخ الفنون عبر التطور البشري. 4. بحث ما يتصل بالإدراك البصري وسبل الرقي به. 5. دراسة طبيعة وسيكولوجية الإبداع والمبدعين. 6. إدراك قيم الجمال في الطبيعة والفن والحياة.
شارك :

1 comments:

أرشيف المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *